الفرق بين مستويات تشفير الواي فاي WEP و WAP و WAP-2 وماذا تختار من بينهم

الفرق بين مستويات تشفير الواي فاي WEP و WAP و WAP-2 وماذا تختار من بينهم

الفرق بين مستويات تشفير الواي فاي WEP و WAP و WAP-2 وماذا تختار من بينهم

الفرق بين مستويات تشفير الواي فاي WEP و WAP و WAP-2 وماذا تختار من بينهم

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين السلام عليكم، سوف اقدم لكم في هذه المقالة الجديدة على موقع الياس تيك التي سوف نتحدث فيه عن الشبكة اللاسلكية ،WIFI كما هو في العادة عند شراء راوتر جديد ياتي الرواتر باعدادات افتراضية واحدة لدى كل المستخدمين، ويجب على كل مستخدم ضبط تلك الاعدادات حسب استخدامه، والراوتر يتوفر على عدة مستويات لتشفير الشبكة اللاسلكية WIFI كل واحدة من هذه المستويات تختلف عن الاخرى، فهناك تشفير WEPو WAP و WAP-2، اذا سوف نتحدث عن الفرق بين هذه المستويات، وماهو افضلهم، وهو ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل في هذه المقالة.

الفرق بين انواع حماية الواي فاي WEP و WAP و WAP-2.


- طريقة عمل الواي فاي WIFI:


لا تملك شبكة الواي فاي اي اتصال سلكي مادي بين المرسل والمستقبل باستخدام تقنية تردد الراديوRF، فعندما يجري تيار RF ويزود الهوائي بموجات الراديو، ينشأ حقل كهرومغناطيسي ويصبح بعدها قادرا على البث عبر الفضاء.
وتعد نقطة الوصول AP حجر الأساس لكل شبكة لاسلكية. ويتجسد عملها الأولي في بث الإشارة اللاسلكية لتلتقطها الحواسيب وتضبطها داخلها، ولكي يتم الاتصال بنقطة وصول والانضمام لشبكة لاسلكية ينبغي أن تكون كل الحواسيب والأجهزة الأخرى متوافقة مع محول الشبكة.

1/- مستوى التشفير WEP:



مستوى التشفير WEP

 WEP هو اختصارWired Equivalent Privacy اي الخصوصية السلكية المتكافئة.
ويعتبر هذا التشفير اول مستويات وانواع التشفير التي تم استخدامها لحماية الواي فاي فقد بدأ منذ سبتمبر عام 1999.
كما يعتبر ايضا اكثرهم استخداما على الانترنت وذلك ليس بسبب كفائته او تفوقه على انواع التشفير الاخرى وانما هذا بسبب انه ياتي عادة الخيار الاول في قائمة مستويات التشفير وكذلك فهو ياتي كخيار افتراضي في غالبية اجهزة الراوتر ولايجد المستخدم العادي من يقوم بتغييره فيظل هو مستوى تشفير شبكته لفترات طويلة وربما للابد، وبالرغم من شيوع هذا التشفير الا انه يعتبر من اضعف مستويات التشفير على الاطلاق واسهلها للاختراق، وعلى الرغم من التحسينات المستمرة لبروتوكول WEP وزيادة حجم مفتاح التشفير الا ان هذا النظام كان يصبح اضعف فاضعف مع مرور الوقت، وقد قدم مكتب التحقيقات الفيدرالي اثباتا بانه يمكن اختراق كلمات السر الخاصة باجهزة الراوتر التي تستخدم بروتوكول WEP في دقائق، وكان قد تم التخلي عن هذا البرتوكول في عام 2004.



2/- مستوى التشفير WPA:



مستوى التشفير WPA

WAP هو اختصار لWireless Protected Access  اي الولوج اللاسلكي المؤمن.
كان هذا البروتوكول محاولة لاستبدال النظام السابق WEP والذي كان يحتوي على ثغرات كبيرة، كما له مسميات عديدة منها WPA-PSK وهو اختصار لـPre-Shared Key وهو الاكثر شيوعا ويستخدم فيه تشفير بقوة 256 بت، بالاضافة الى بعض التحسينات الجديدة مثل رسالة الفحص التي كانت تستخدم لمعرفة اذا قام مهاجم الشبكة من سرقة اي بيانات بين الاكسس بوينت والمستخدم، وكذلك بروتوكول TKIP وهو اختصار لمصطلح Temporal Key Integrity Protocol وهو الذي اضاف خاصية جديدة في التشفير تعتمد على مفاتيح تشفير مؤقتة بدلا من المفتاح الثابت الذي اعتمد عليه بروتوكول WPA بالاضافة الى تحسينات اخرى.

ولكن وبالرغم من التحسينات الكبيرة التي شهدها هذا البروتوكول ظهرت ثغرات في هذا التشفير وتم اختراق العديد من الاجهزة التي تعمل بهذا النظام، ومع ان الوقت يطول في اختراقه واصعب قليلا لكن يتم في النهاية اختراقه.

3/- مستوى التشفير WPA-2:


مستوى التشفير WPA-2

تم اطلاق بروتوكول WPA-2 والذي كان المستوى الاقوى بين الثلاث مستويات، وقد جاء لسد الثغرات التي حدثت في نظام WPA السابق، حيث شهد تحسينات قوية مثل الاستخدام الالزامي لخوارزمية AES، كما تم استبدال بروتوكول TKIP بواحد اخر وهو CCMP مع الابقاء على بروتوكول TKIP كنظام احتياطي في بروتوكول WPA-2 وكنظام عمل في WPA.

لقد تم تصميم بروتوكول WPA-2 كتطوير لبروتوكول WPA والذي احتوى على بعض الثغرات من بروتوكول WEP فان تشفير WPA-2 يمكن كسره ولكن سيحتاج ذلك من 2 الى 14 ساعة، ولكن يظل هذا البروتوكول هو الاقوى بين البروتوكولات الثلاث مع التحديثات المستمرة التي تعمل على سد اي ثغرات موجودة فيه.

- ماهو افضل مستوى تشفير للواي فاي وكيف تختار التشفير المناسب لشبكتك :


لابد انك في حيرة من امرك وقد اختلط عليك الامر من كثرة مستويات التشفير التي تحدثت عنها، لذلك كل ماعليك فعله هو القيام بالدخول الى اعدادات الراوتر الخاص بك ثم من اعدادات الشبكة قم باختيار بروتوكول التشفير الموجود عندك من بداية هذا الترتيب:
WPA2 + AES
WPA + AES
WPA+TKIP/AES
WPA+TKIP
WEP
Open Network : هذا الخيار غير امن على الاطلاق No security at all


في الختام اتمنى ان يكون الموضوع قد استفدتم منه وشكرا لكم.



---------------------------------------------------------------------------------

0 Response to "الفرق بين مستويات تشفير الواي فاي WEP و WAP و WAP-2 وماذا تختار من بينهم"

إرسال تعليق

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel